استهلال
بديعة لفضايلي…
اسم على مسمى.
في مملكة (الادب والإبداع) هي فعلا بديعة، تبدع بقوة لأنها مفرد بصيغة الجمع.
هي السهل الممتنع.
تستحضر في قصيدتها التاريخ (بلقيس، الرومان…) والأسطورة (غلغامش…)
في (مملكة النسيان) كانت متميزة، خلخلت الكتابة العادية وخرجت عن المألوف وتجنبت الرتابة.
النسيان بالنسبة للأديبة موقف، وكأنها تقول مع عبد الرحمان منيف: (النسيان أسهل طريقة للحياة). ولهذا يعترف ميخائيل نعيمة قائلا: (حبذا النسيان، لو أننا ما ننساه ينسانا). ويصر المهاتما غاندي على القول: (النسيان لا يأتي اليك، أنت من يجب أن تذهب اليه).
1- في العنوان
يحضر النسيان بقوة في قصيدة (مملكة النسيان)، وتقول الأستاذة بديعة لفضايلي: (نحن قاتلو النسيان ومغتالوه)، ونكاية في النسيان، تسافر بنا عبر التاريخ والأسطورة والإبداع.
الملاحظ أن الشعوب من مختلف الحضارات أرخت للنسيان في أقوال وحكم عميقة، فالمثل الفرنسي يقول: (خير لك أن تؤجل من أن تنسى)، بينما يشير المثل العربي الى أن (الانسان أخ النسيان)، والمثل الألماني يقول: (سعيد من يستطيع نسيان ما لا يتغير).
كما أن المبدعين هم الآخرون كتبوا عن النسيان، فهذا محمود درويش يكتب: (النسيان تدريب الخيال على احترام الواقع)، بينما يقول غسان كنفاني: (ان النسيان هو أحسن دواء اخترعه البشر في رحلتهم المريرة)، ويشير برنارد شو الى الحب، فيقول: (الاهمال يقتل الحب، والنسيان يدفنه).
تقول بديعة لفضايلي عن قصيدتها (مملكة النسيان): (في ممالك اللغة القصية، ترنو الحروف إلينا بحدب، تغدو بهسيسها وجهارتها، بلينها وشدتها، حاذي الركب المبصر بالخفايا حين نمتطي هودج القريض مطهمين بالبهاء.
في أحايين عدة وحين تنقد خبايانا في أوقات التجلي المورقة، يزهر فنن الشعر يلثمه طل ندي، وعلى حين غرة مني، أينعت دواخلي في لحظة إلهام مبهجة، فاذا هي مملكة النسيان قد بدت ترفل بتيه في نضارتها، كعين عرافة، أو بلورة سحرية، تغري الوامق اليها بأسحار الأساطير وعبق الحكايا وفي خفر الثنايا تعذله عن السلو مملكة النسيان).
2- في مملكة الأشجان
ها هو طائر نعاق ينعي علاقة عشق، والنعيق هو عنوان الأسى ونذير الموت.
هناك مثل كوري يقول: (عندما يطير الغراب عن شجرة الاجاص، تسقط إجاصة)، وهذا يعني أنه كلما وجد الغراب إلا وصاحبه السقوط، وهناك مثل مشهور يقول: (أشبه من الغراب بالغراب). وفي هذا الصدد أستحضر مقطعا من قصيدة (لقد نادى الغراب ببين ليلى) لقيس بن ذريح يقول فيها:
(لقد نادى الغراب ببين ليلى
فطار القلب من حذر الغراب
وقال غدا تباعد دار لبنى
وتنأى بعد ود واقتراب)
وفي إشارة إلى الموت والخراب، هناك بيت شعري مشهور:
(ومن يكن الغراب له دليلا
يمر على جثت الكلاب)
فالغراب سيسوقه حتما الى الموت والشر.
وكانت شجرة السنديان حاضرة بحمولتها الرمزية والتاريخية والأدبية وشاهدة على هذا النسيان.
في مقال له مهم بعنوان (بوح السندان) يكتب الدكتور نزار جمال حداد:
(ملكة الغابة: شجرة السنديان
تفرض نفسها على الحاضر مغموسة بعبق الماضي العريق، وشجن الذكريات، ووجع الآهات، فتتربع على عرش الرمزية في جميع متون النثر والقوافي الشعرية، منتزعة لنفسها رمزية جليلة تسامر الخلود لتعطي رمزا من رموز الصمود… تمثل حنان الأم، وتسجل مثالا في عناء العواصف، وليس لليأس مكان في قاموسها.
تشق من تحتها صخر الجبال، فتتنفس شموخا وكبرياء… تكسر جمود المشاهد الكئيبة لتزرع فرحا وحياة …
تحتضن الغيب والضباب والسحاب، تجمع من فوقها أكاليل الطيور، وتكتم في ظلها الأسرار، وتحرك الخلجات الشعرية، وتفرس التأملات الأدبية) .
تقول الشاعرة بديعة لفضايلي:
(بيني وبينك سيدي ينمو النسيان
وطائر نعاق فوق شجرة سنديان
يروي حكايا دفينة)
ونتذكر قولة باولو كويلو وهو يقول بمرارة: (الانتظار مؤلم، النسيان مؤلم)، ويؤكد نجيب محفوظ على النسيان، فيقول: (ومن الحكمة نسيان الماضي، لكن ليس لنا من زمن غيره)، ولهذا ينصحنا واسيني الأعرج قائلا: (تعلم كيف تنسى، وحده النسيان يشفي الذاكرة من أوجاعها القاسية) .
3- امرأة الكهف
تمتاز امرأة الكهف المطلة علينا من التاريخ البعيد بارتدائها للزمرد والياقوت وحياكة بساط من عدم ومن فمها يخرج الورد واللؤلؤ .
هي اذن مواصفات سحرية لامرأة أسطورية .
تقول الشاعرة بديعة لفضايلي:
(يدثرها زمرد أو جمان
تحيك بساطا من عدم
برفق ينمو لها جناحان
تطير و تنفث من فمها
ورودا ولآلئ من كل الألوان
وربابة شوق بين أناملها
تنثر في غنج شجي الألحان)
4- ملكة في البحر
هي مملكة استثنائية، لا مثيل لها، يسكنها انسان من زمن جميل غابر هرب من البطش والظلم حاملا مشعل الأماني لاطفاء كل النيران التي أشعلها الشيطان .
تقول الشاعرة:
(يسكنها إنسي ليس لها صنوان
فيها توارى منذ حقب
فرارا من بطش الرومان
مصباح الأماني في يده
يرجوه إطفاء النيران
روما أحرق في أمسية
و باع روحه للشيطان)
5- فاكهة الخلد
وإمعانا في السفر، تصل الذات العاشقة الى مملكة الخلد، للبحث عن فاكهة الخلد، حيث مشى نحوها غلغامش سعيا وراء خلد دائم، لكن كل محاولاته باءت بالفشل .
تقول الشاعرة بديعة لفضايلي:
(تلك المخفورة بالمردة والجان
كلكامش قدما إليها سعى
فتاه بين الشطآن و غور الغدران
هيهات عاد كسيفا يظلله
خف حنين بين الركبان)
خاتمة بطعم النسيان، نكاية في النسيان
ان نعمة النسيان تجعلنا ننبعث من جديد، وتجعل لحياتنا طعما بهيا، ففولتير يصدح: (لولا نعمة النسيان، لما بدأنا حياة جديدة كل يوم)، الشيء الذي دفع محمود درويش الى الاعتراف قائلا: (لا شيء يزعجني، فنحن الآن منسجمان في النسيان). ولهذا تؤكد غادة السمان بقوة: (الذاكرة بالذاكرة والنسيان بالنسيان، والبادئ أظلم) .
تقول الشاعرة بديعة لفضايلي:
(بيني وبينك سيدي ينمو النسيان
وغراب بين دارى سوأته
أخوه وواراه جثمانا
تحت خد شجرة السنديان).
ذ. مجد الدين سعودي / المغرب
قصيدة مملكة النسيان للشاعرة بديعة لفضايلي
بيني وبينك سيدي ينمو النسيان
وطائر نعاق فوق شجرة سنديان
يروي حكايا دفينة
من عهد بلقيس ذات الساق وسليمان
مذ فار التنور وحل الطوفان
وعن امرأة في كهف -حدثنا-
يدثرها زمرد أو جمان
تحيك بساطا من عدم
برفق ينمو لها جناحان
تطير و تنفث من فمها
ورودا ولآلئ من كل الألوان
وربابة شوق بين أناملها
تنثر في غنج شجي الألحان
وعن مملكة في البحر -أخبرنا-
يسكنها إنسي ليس لها صنوان
فيها توارى مذ حقب
فرارا من بطش الرومان
مصباح الأماني في يده
يرجوه إطفاء النيران
روما أحرق في أمسية
و باع روحه للشيطان
وعن فاكهة الخلد -أعلمنا-
تلك المخفورة بالمردة والجان
كلكامش قدما إليها سعى
فتاه بين الشطآن و غور الغدران
هيهات عاد كسيفا يظلله
خف حنين بين الركبان
بيني وبينك سيدي ينمو النسيان
وغراب بين دارى سوأته
أخوه وواراه جثمانا
تحت خد شجرة السنديان.