قراءة نقدية للقصة القصيرة “رحلة بحث” للأديبة العراقية ليلى المراني / بقلم: ذة. زينب الحسيني / لبنان


النص:
هاجسٌ غريب دفعها أن تفتّش عنه بعد عقودٍ من النسيان. هي تزوّجت وأنجبت، وهو سافر ولم تعد تسمع عنه شيئاً بعد أن رفضه أهلها، وبعد معاناةٍ مع النسيان كادت تفقدها ذاكرتها، تقول، “وبغفلةٍ من الزمن قفز اسمه من بين دهاليز ذاكرتي المعتمة”.
آلامٌ قاسية، ورحلة شقاء مع النسيان، ورغبةُ أهلٍ جامحة في تزويجها كي تكون نهايةً لأحلامها في أن تلتقيه يوماً. نظرت إلى وجهها في المرآة، “ما زلتُ جميلةً، وما زالت عيناي تشعّان بريقاً أنثويّاً، ودمعةٌ حائرة تطوف بهما، صفةٌ تفرّدتُ بها بين طالبات الكليّة، ولكن أين هو، هل حبسني طيفاً في ذاكرته، وأخرى يعيش معها، وأنجب منها الطفل الذي حلمنا به معاً؟ ألا يزالُ وسيماً، كما عرفته، أم فعلت فعلها السنين؟”
اعتدلت في جلستها، شريطُ ذكرياتها معه عاد إلى الوراء. لقاءاتٌ معدودة اختطفاها من عمر الزمن، ذلك الشاب الوسيم، القادم من أرضِ الموت والتهجير، لم تره يوماً برفقةِ أحد، وحيداً يدخل نادي الكلية، إلى منضدةٍ منزوية يجلس، نظراته لا تفارقُ الكتاب الذي يرافقه بانتظام، فقط حين يذهب لشراء كوبٍ من الشاي أو القهوة، يرفع رأسه دون الالتفات إلى أحد، ورهانٌ كان بينها وبين صديقاتها أن تدير رأسه!
منضدةٌ طويلة وسط إحدى قاعات النادي المخصصة للدراسة، كانت وصديقاتها يتحلّقن حولها، حين ظهر فجأةً. تلفّت حوله، كانت منضدته المنزوية قد شغلها غيره، وركن المطالعة مكتظّ بالطلبة. كرسيّ واحد شاغر في الطرف القصيّ للمنضدة التي تحتلها وصديقاتها. بهدوئه المعتاد جلس، لم يرفع رأسه عن كتابه، همست بإذن صديقتها.. “سترين!” وبهدوءٍ اقتربت منه، حاملةً كتابها، همست.. “هل تسمح؟”، رفع رأسه، والتقت عيناه الخضراوان بعينيها الدامعتين أبداً، وابتسامةٌ خفيفة، أودعتها كلّ أنوثتها، أشارت إلى صفحةٍ، عشوائيّاً فتحتها.. “ممكن تشرح لي هذه الجملة، لو سمحت؟”
تلعثم، ثم تمالك نفسه، وهو الطالب المتفوّق في قسمه، والذي تطارده عيون زميلاته، فلا تجد صدىً.
وكان لقاء ثانٍ، وفِي المكان نفسه، ولقاء ثالث، وآخر، همس في أذنها فجأةً، وبلهجته التي تعشقها.. «بحبّك، بموت فيكِ”. دارت الأرض بها نشوى، وهي التي راهنت أن تلفت انتباهه، غارقةً في حبّه وجدت نفسها، والسنة الدراسية شارفت على الانتهاء، وإلى بلده سيعود بعد أن أنهى بتفوّق أربعة أعوامٍ في منحةٍ دراسية، هبةً من الحكومة العراقية، وهي ما تزال في السنة الأولى.
تلاحقت الصور أمامها، وكأنها حدثت بالأمس حين تحطّم جدار النسيان. بكت حين سافر، رافضةً مشهد الوداع في المطار. “سأكمل دراستي في أمريكا”، كتب في رسالته الأولى، “وأعود لأختطفكِ زوجةً ترافقني إلى بلدي.”
غزيرة انهمرت دموعها وهي تسترجع أياماً وليالٍ عاشتها مترقّبةً رسائله. كتب في إحداها، وبعد سنتين من سفره.. “سأعود لأتقدّم إلى أهلكِ، وتأتين معي”.
ثورةُ عارمة اكتسحت كلّ دفاعاتها كانت حين أبلغتهم بذلك. انتفض الأب، يسابقه الأخ الأكبر في تقديمها قرباناً للشرف المهدور!
عادت تعبث على شاشة الكومپيوتر، تضع اسمه الثلاثي، وتبدأ من جديد رحلة البحث عن حبيبٍ أطلق ساقيه للريح، ما أن سمع ضجيج المعارك.
انهارت، ومحاولة انتحارٍ فاشلة، محت كلٰ ذاكرتها وما يتعلّق به، وعلى الزواج أعلنت حرباً. تقول صاحبتي، أنها طوت كلّ أحلامها وذكرياتها معه، كلّ لحظات حبٍّ أو ألم، وفي بئرٍ عميق رمتها، وأهالت عليها تراباً، ثمّ صخوراً لتأكيد موته، وصوب الحياة أدارت وجهها.
فجأةً، ودون استئذانٍ من حاضرها، أو احترامٍ لعقودٍ طويلة من النسيان، انبثق برعمٌ صغير من بين الركام. بعد أكثر من عشرين عاماً، عجباً! هل هو الإحباط الذي تعيشه، أم الفراغ الذي يبتلع أيامها وسنين عمرها، بعد أن تزوّج الأولاد، والزوج رحل؟
سأحاول للمرّة الأخيرة، قالت لنفسها، وضعت اسمه على الشاشة، صدمت، عشرات الأسماء المشابهة تتوالى أمام عينيها. تركت البحث بعد أن أعياها التعب، مجرّد فكرةٍ طارئة، قالت، أو حبّ استطلاعٍ تحوّل فجأةً إلى تحدٍّ وإثبات شيء، أي شيء؟ لا تدري!
عنوانٌ في بلدٍ مجاور قفز إلى ذهنها، كان مقرّراً أن يستقرّا هناك حين عودته، ويعيشان معاً. إلى البحث عادت من جديد وقد أمسكت الخيط من رأسه، كما تقول. الإسم والعنوان. سكتت، وكأنها دخلت في غيبوبة، أو ربما أضاعت الخيط والعصفور وهي تبحث في عالم خيالها. احترمتُ صمتها، وأحدتُ نظري عنها. فجأةً، وبصوت ناسكٍ بوذيٍّ يتعبُد، جاء صوتها عميقاً، منتحباً.. «أتعلمين، وجدته، إسمه الثلاثيّ الذي ما زلت أذكره، كان مسبوقاً بكلمة -المرحوم….-

القراءة:
قصة بديعة قصيرة جد شيقة هي “رحلة بحث”

-النص ذو سمة اجتماعية، كتب بجمل دلالية رشيقة بليغة، اجادت فيها الكاتبة توصيف نفسية البطلة والإضاءة على
العادات المتوارثة وتدخل الأهل في
خيار زواج أولادهم خاصة البنات.
معاناة البطلة جعلتها تقدم على الانتحار،
افلحت في نسيان الحبيب وتزوجت بعد إحباط وكره للزواج لكنها أنجبت أولاداً.
بعد موت زوجها اهو “فراغ” أم “تحد”
أم “إحباط” أم “أي شيء؟” لم تعد تدري،
وأعتقد أن هذه الأسباب مجتمعة ألحَّت
عليها في سرها لتصر على “رحلة البحث”
وهي العنوان أي عتبة النص،
وقد جاء العنوان موفقا خاصة أن البحث كان شاقا
مضنيا والمفقود مجهول الأثر والمكان….
عادت تبحث عن اسمه
الثلاثي، وقد تكون ذكريات
حبها “المخنوق قسرا” «استفاقت فجأة لتبحث عنه بإصرار!
لكن الأوان كان قد فات!! والبحث عاد ليزيد إحباطها
من جديد بعدما صار اسم حبيبها “المرحوم…”»
الحبكة موفقة تماما فقد أدت الكاتبة القديرة ما
أرادته من مقصدها، وهو الإضاءة على ما يلحق بالفرد من مآس ومعاناة قد تصل حد الموت “انتحارا”
كل هذا بسبب خنق حلم له،
بالزواج ممن يحب!!
من ناحية أخرى، هناك تخاذل ارتكبه الشاب بحق من أحبته، وهو أنه؛
“أطلق ساقيه للريح” لمجرد أن عرف برفض الأهل زواج ابنتهم منه.
هو، لم يقاوم ولم يحاول مطلقا، بينما
كان يعدها مرارا وتكرارا بالزواج.
أهمية القصة أنها لم تنته بالخاتمة، فالخاتمة عرفنا جزءا منها في عتبة الاستهلال،
وعادت بنا الكاتبة بلعبة “فلاش باك” لتذكر البطلة بأحداث الماضي.
أما النص فقد بقي مفتوحا
على تساؤلات وتأويلات
عديدة يطرحها المتلقي، وبهذا يكون شريكا للكاتبة في النص، وكما يقول رولان بارت بما معناه:
“المتلقي شريك في إبداع الكاتب، شريطة ألا يعلن أبوته
للنص ويطرح ما لم يقصده الكاتب أبدا.”
قد نتساءل؟ وهل كانت البطلة مصيبة في الاختيار؟
طالما ظهر أن الشاب يكذب
ويؤجل ثم إنه هرب بلا اي
دفاع عن حبه وحبيبته.
وقد يكون للأهل أحيانا أسباب جوهرية للرفض.. وهنا أقول: إن مؤسسة الزواج -حتى لو بنيت على الحب-
قد تفشل ولا يكتب لها
النجاح. وأحيانا يكون الراغبون في الزواج سطحيين في الاختيار فيفشل عند أول عثرة أو خلاف.
وكون النص نص اجتماعي،
فالموضوع جدير بالاهتمام والنقاش بشكل جدي متأن،
وحتى اختلاف التأويلات والاحتمالات، يزيده ثراء وأهمية.
أخيرا تحياتي وتقديري للقاصة المتألقة دوما
الأستاذة ليلى المراني.

ذة. زينب الحسيني / لبنان



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *